طنجة تيفي
تم اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم بين جماعة طنجة وأمانة بغداد بجمهورية العراق، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الذي تحتضنه مدينة البوغاز.
وتروم هذه المذكرة، التي وقعها منير ليموري، رئيس مجلس جماعة طنجة، وعمار موسى كاظم، أمين بغداد، تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاستثمار والبيئة والثقافة والتطوير العمراني ومشاريع البنيات التحتية.
وتهدف هذه المذكرة إلى إعطاء دفعة قوية للتعاون الدولي اللامركزي، وتعزيز مساهمته في التنمية المحلية، فضلا عن الارتقاء بالعمل المشترك إلى مستوى الطموحات الثنائية، من خلال إنجاز مشاريع ذات منفعة متبادلة، وفق التشريعات القانونية المعمول بها في البلدين، ودون أن يترتب عن ذلك أي أعباء مالية.
واتفق الجانبان، بموجب هذه المذكرة، على إرساء آليات للتنسيق من أجل تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتصميم الحضري وتدبير المشاريع الإسكانية، مع التركيز على الاستفادة من التجربة المغربية في إدارة المدن الذكية، ورقمنة الخدمات البلدية، والحكامة الإلكترونية، ونظم المعلومات الجغرافية.
كما تشمل مجالات التعاون بين طنجة وبغداد دعم الأنشطة السياحية وإدارة المتاحف، والحفاظ على التراث المعماري والأثري، إلى جانب تقاسم المعارف في قطاع النقل وإدارة الطرق والجسور والأنفاق، بهدف إيجاد حلول ناجعة للازدحام المروري، فضلا عن التخفيف من آثار التغيرات المناخية عبر تطوير المناطق الخضراء واعتماد أساليب ناجحة في مجال الاستدامة.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعرف مشاركة أكثر من 3000 مشارك، من وزراء مكلفين باللامركزية والجماعات المحلية، وعمداء المدن والعواصم العالمية والعديد من الخبراء ورجال الأعمال والمهتمين بالشأن المحلي والإعلاميين.
ويأتي تنظيم هذا الحدث الدولي الهام، المنظم تحت شعار “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة”، في سياق الدينامية العالمية الرامية إلى تعزيز أدوار الحكومات المحلية والجهوية في مواجهة التحديات التنموية والبيئية والاجتماعية المتزايدة.